اتصل بنا للحصول على معلومات حول Rezum

what-is-rezum-vid-thumbnail.jpeg

ريزوم - علاج بخار الماء لـ BPH (تضخم البروستاتا) 

معلومات للمرضى والأقارب ومقدمي الرعاية  

تم توفير هذا الكتيب للمساعدة في الإجابة على بعض الأسئلة التي قد تكون لديك حول تضخم البروستاتا وإجراءات Rezum التي نقدمها لك. يشرح ماهية Rezum ، وما هي خيارات العلاج الأخرى المتاحة ، وكذلك ما يمكن توقعه قبل وأثناء وبعد إجراء Rezum.  

ما هو تضخم البروستاتا الحميد؟ 

تضخم البروستاتا الحميد (BPH) هو تضخم غير سرطاني في غدة البروستاتا. تضخم البروستاتا الحميد المصاحب لأعراض الجهاز البولي السفلي (LUTS) شائع بشكل متزايد مع تقدم الرجال في السن. وتشير التقديرات إلى أن النسبة تزيد من 50٪ بين الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 60 عامًا ، إلى 70٪ للرجال الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا. 

تشمل خيارات العلاج عادةً إجراء تغييرات في نمط الحياة للأعراض الخفيفة ، بالإضافة إلى الأدوية والإجراءات الجراحية مثل TURP (استئصال البروستاتا عبر الإحليل) أو استئصال البروستاتا بالليزر للرجال الذين يعانون من أعراض أكثر خطورة أو مضاعفات تضخم البروستاتا ، مثل التهابات المسالك البولية أو عدم القدرة لتمرير البول (احتباس البول). 

rezum-Home_HeroBathroom-scaled.jpeg


 

ما هو ريزوم؟ 

Rezum هو علاج جراحي يتضمن جهازًا خاصًا يستخدم البخار لاستئصال (إزالة) جزء معين من البروستاتا الذي يتضخم (وهذا ما يسمى بالمنطقة الانتقالية) ويسبب أعراضًا بسبب تضخم البروستاتا الحميد. 

تتكون الآلة من مولد تردد لاسلكي (RF) وجهاز توصيل يتم تمريره إلى الجسم عبر مجرى البول (أنبوب الماء). تسمح لنا العدسة التلسكوبية الموجودة داخل الجهاز بتوجيه العلاج إلى حيث هو مطلوب. يعتمد عدد العلاجات التي يتم تقديمها في وقت الإجراء على حجم البروستاتا. 

يتم تطبيق طاقة التردد اللاسلكي من المولد على ملف حثي في جهاز التوصيل لتسخين كمية مقاسة من الماء خارج الجسم ، والتي تحول الماء بعد ذلك إلى بخار أو بخار. يتم تمرير هذا بعد ذلك إلى أنسجة البروستاتا عبر إبرة دقيقة بها فتحات باعث لاستئصال المنطقة التي تسبب تضخم البروستاتا الحميد. يرجى ملاحظة أنه لا يتم توصيل طاقة RF إلى الجسم. 

يستغرق الإجراء ما يقرب من ثلاث إلى سبع دقائق لإكماله ويمكن للمرضى عادةً العودة إلى المنزل في نفس اليوم. غالبًا ما يتم إجراء ريزوم تحت تأثير مخدر موضعي (ستكون مستيقظًا ولكن سيتم تخدير مجرى البول والبروستاتا) ولكن يمكن القيام بذلك  أثناء نومك تحت تأثير التخدير العام. تستغرق العملية ما بين 20-25 دقيقة. 

بالمقارنة مع العلاجات الأخرى ، التي تتطلب فترة نقاهة أطول ، يجب أن تكون قادرًا على استئناف الأنشطة العادية في غضون أيام قليلة. يجب أن تلاحظ التحسينات في غضون ثلاثة أسابيع ، على الرغم من أن الأمر قد يستغرق ما يصل إلى ستة أشهر للحصول على التأثير الكامل.  
 

 

هل هو آمن؟ 

يحتوي المولد على عدد من ميزات الأمان لضمان التسخين المناسب والاستئصال الحراري لأنسجة البروستاتا المستهدفة ، مع حماية الإحليل أثناء العلاج. تتم مراقبة درجة حرارة البخار / البخار في جميع الأنحاء ويتحكم الشخص الذي يقوم بتشغيل الجهاز بشكل كامل في توصيل العلاج إلى المنطقة المستهدفة. 

خلال العملية ، يتم تشغيل محلول ملحي (ماء مالح) لمساعدة الجراح في الحصول على رؤية أفضل داخل جسمك. 

كانت هناك العديد من الدراسات السريرية حول فوائد نظام Rezum ويمكننا تزويدك بتفاصيل عنها عند الطلب.  

 
 

هل هناك أي مخاطر مصاحبة لـ Rezum؟ 

هناك بالطبع مخاطر مع جميع الإجراءات على غدة البروستاتا بما في ذلك Rezum. وتشمل هذه المخاطر المرتبطة بالتخدير وكذلك الإجراء. النزيف والتهابات المسالك البولية بعد العملية شائعة ، وكذلك عدم الراحة في التبول. يستغرق الأمر ما يصل إلى 3 أشهر لملاحظة تحسن في الأعراض. ليس هذا هو الحال مع بعض الخيارات الأخرى حيث غالبًا ما يتم ملاحظة التحسن في غضون الأيام القليلة الأولى بعد إزالة القسطرة. 

من المهم أن تدرك أن القسطرة ستكون مطلوبة لبضعة أيام بعد العملية. ستعتمد المدة على حجم غدة البروستاتا ولكن يمكن تركها عادة لمدة 3-10 أيام وأحيانًا أطول. من المحتمل أنه في المرة الأولى التي يتم فيها إزالة القسطرة قد لا يكون من الممكن التبول في البداية. نوصي بمواصلة تناول أي دواء للبروستاتا في الشهر الأول بعد العلاج لتقليل احتمالية حدوث صعوبات في الأسابيع القليلة الأولى. قد يستغرق الأمر أكثر من 4 أسابيع حتى يستقر الغالبية العظمى من التورم. نوصي أيضًا بالامتناع عن القذف لمدة 4-6 أسابيع بعد الإجراء لتقليل مخاطر النزيف. 

تكمن ميزة Rezum في أنه يمكن إجراؤها تحت التخدير الموضعي (LA) أو بالتخدير ويستغرق الإجراء 20 دقيقة. علاوة على ذلك ، فمن غير المرجح أن تزعج الوظيفة الجنسية أو وظيفة القذف. أشارت ملاحظاتنا المبكرة إلى أن 5٪ (1 من 20) من الرجال سيصابون بجفاف القذف بعد العملية لكن مشاكل الانتصاب نادرة.  

 

 

ما هي خيارات العلاج الأخرى المتاحة؟ 

تغييرات في نمط الحياة والطمأنينة 

بالنسبة للرجال الذين لديهم مخاوف بشأن سرطان البروستاتا والأعراض الخفيفة ، فإن الطمأنينة وتقديم المشورة بشأن النظام الغذائي عادة ما تكون كل ما هو مطلوب. يُعرف هذا باسم نهج "المراقبة والانتظار" ويستخدم مع العديد من الرجال المصابين بتضخم البروستاتا الحميد. يحدث العلاج عادةً بمجرد أن تتداخل أعراض المثانة بشكل كبير مع نوعية الحياة. ستحتاج نسبة صغيرة من الرجال إلى إجراء ثانٍ في السنة الأولى (2٪) ، من أجل الحصول على أقصى فائدة. معدل إعادة المعالجة الإجمالي من بيانات الولايات المتحدة هو 4.4٪ في 4 سنوات.  

 

 

دواء 

بالنسبة للعديد من الرجال ، تستخدم الأدوية مثل حاصرات ألفا للسيطرة على الأعراض الخفيفة إلى المتوسطة من تضخم البروستاتا الحميد. وتشمل هذه الأعراض كثرة التبول والاستيقاظ ليلاً ، فضلاً عن تدهور تدفق البول غالبًا مع التردد وأحيانًا مع الشعور بعدم اكتمال التفريغ. غالبًا ما يكون اختيار الدواء المناسب لتضخم البروستاتا الحميد أمرًا معقدًا. الأقراص التي تقلص البروستاتا هي أيضًا خيار (على سبيل المثال الزعنفة ...) ، لكنها يمكن أن تزعج الوظيفة الجنسية لدى أقلية.  

 

مساوئ العلاج بالدواء 

  • تحسن غير كافي أو قصير الأمد في الأعراض ونوعية الحياة 

  • الآثار الجانبية غير المرغوب فيها ، مثل خفة الرأس أو المشاكل الجنسية.  

 
 

قد لا ترغب في الالتزام بعلاج مدى الحياة بالعقاقير ، خاصة إذا كنت تتناول أدوية أخرى بالفعل. يمكن أن يكون تذكر تناول الأجهزة اللوحية مشكلة أيضًا.  

 

 

إجراءات طفيفة التوغل 

هناك خيارات أخرى غير Rezum وتشمل هذه  

 
 

  • انصمام الشريان البروستاتي (PAE) الذي يتم إجراؤه بواسطة أخصائي الأشعة (وليس أخصائي المسالك البولية). تميل إلى أن تكون مخصصة فقط لأولئك الذين لديهم بروستات كبيرة للغاية ، أو الذين يعانون من الضعف الشديد بحيث لا يمكن أخذهم في الاعتبار بالنسبة لخيارات أخرى.  

 
 

  • Urolift ، وهو إجراء يستخدم الغرسات لسحب (رفع) أجزاء من البروستاتا المتضخمة بعيدًا عن الطريق وبالتالي منعها من انسداد مجرى البول. ومع ذلك ، ليست كل البروستات مناسبة لهذه العملية لأنها تعتمد على حجم وشكل غدة البروستاتا.  

 
 

هذه وغيرها من خيارات الحد الأدنى من التدخل الجراحي الأحدث قيد التقييم حاليًا. هناك الآن العديد من الخيارات للرجال الذين يبحثون عن بديل للأدوية ، أو يرغبون في تجنب الآثار الجانبية للإجراءات الأكبر مثل استئصال البروستاتا عبر الإحليل (TURP).  

 
 

علاجات الليزر 

يفكر المرضى بشكل متزايد في العلاج باستخدام الليزر لإزالة أنسجة البروستاتا الزائدة ، والتي تشمل إجراءات تُعرف باسم الاستئصال (عادةً ليزر هولميوم) أو التبخير (PVP باستخدام ليزر الضوء الأخضر). مرة أخرى ، تشمل المخاطر والآثار الجانبية العدوى والنزيف ، على الرغم من أن هذا أقل احتمالًا باستخدام ليزر الضوء الأخضر لأن الليزر يغلق الأوعية الدموية أثناء العملية. بشكل عام ، هذا هو إجراء حالة يومية على الرغم من أن بعض المرضى يحتاجون إلى المبيت في المستشفى. تكون فرص حدوث تدهور في الوظيفة الجنسية بعد العملية أقل من احتمال حدوث تدهور في الوظيفة الجنسية عبر استئصال البروستاتا عبر الإحليل (1-3٪) ، لكن القذف الرجعي (الجاف) لا يزال شائعًا (حتى 50٪). سلس البول مرة أخرى غير معتاد (1٪). من المحتمل جدًا أن يكون الرجل الذي لديه غدة كبيرة يزيد حجمها عن 100 مل أكثر ملاءمة لإجراء الليزر ، حيث تتحسن الأعراض ببطء بعد Rezum إذا كانت الغدة كبيرة.  

 

TURP (استئصال البروستاتا عبر الإحليل) 

هذا نوع من الجراحة بالمنظار (ثقب المفتاح) يمكن استخدامه عند وجود أنسجة البروستاتا الحميدة (غير السرطانية) التي تسبب الانسداد. تتم إزالة الجزء المركزي من البروستاتا ، مما يسمح للبول بالتدفق بسهولة أكبر من المثانة. بالنسبة للرجال الذين يعانون من أعراض تضخم البروستاتا الحميد الشديدة ، بما في ذلك احتباس البول ، فقد تم استخدام استئصال البروستاتا عبر الإحليل بشكل شائع لفترة طويلة. يستخدم هذا الكهرباء والأسلاك لاستخراج أنسجة البروستاتا وهو الإجراء الأكثر شيوعًا للرجال في المملكة المتحدة. يتزايد تأجيل الرجال لهذا الإجراء حيث يوجد خطر ضئيل بحدوث مضاعفات كبيرة (1٪) بالإضافة إلى خطر الحاجة إلى نقل الدم (1-2٪). يمكن أن يؤدي أيضًا إلى اضطراب الوظيفة الجنسية (الانتصاب) في 5-10٪ وسيؤدي إلى جفاف أكثر في القذف في أكثر من 75٪. يعد تندب مجرى البول بعد ذلك أكثر شيوعًا بعد هذا الإجراء. سلس البول غير شائع. عادة ما تكون هذه الإقامة في المستشفى من يومين إلى ثلاثة أيام ولذلك نادرًا ما يكون ذلك ممكنًا كإجراء حالة يومية. غالبًا ما تمر ستة أسابيع قبل أن يتمكن الرجال من العودة إلى الأنشطة العادية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام بعد إجراء استئصال البروستاتا عبر الإحليل. نعتقد أن استئصال البروستاتا عبر الإحليل ثنائي القطب أفضل من استئصال البروستاتا عبر الإحليل أحادي القطب بسبب انخفاض احتمالية حدوث نزيف. 

متوسط مدة الإقامة في اسطنبول

2 أيام

طول المكوث في المستشفى

لا

تخدير

10 دقائق تخدير لوكال

العودة الى العمل

ذات مرة

rezum-before-and-after.jpeg

 

ماذا يحدث إذا قررت الحصول على Rezum؟ 

سوف نقدم لك موعدا ل 

وتحديد موعد لعيادة التقييم المسبق. إذا لم تكن قد خضعت بالفعل لاختبار تدفق البول ، فسنرتب ذلك. إذا كنت تتناول حاليًا دواء مضاد لتخثر الدم (مثل الوارفارين) ، فقد نطلب منك التوقف عن تناوله لبضعة أيام قبل العلاج.  
 

في يوم الجراحة 

سوف نطلب منك الحضور في يوم عمليتك. على الرغم من أن الإجراء لا يستغرق سوى بضع دقائق ، فمن المتوقع أن تبقى في المستشفى لبضع ساعات ، لفترة أطول إذا كنت ستخضع لتخدير عام. من المحتمل جدًا أنك ستتمكن من العودة إلى المنزل في نفس اليوم. سنناقش الإجراء معك بالتفصيل ونطلب منك التوقيع على نموذج موافقة. في غرفة العمليات قبل العملية ، سنقدم لك بعض المسكنات القوية وكذلك المضادات الحيوية التي ستحتاجها للاستمرار في المنزل. ستحصل بعد ذلك على مخدر عام إذا كنت تتناوله. نوصي بالحفاظ على حركات الأمعاء طرية بعد العملية لمدة 3-5 أيام. 

يتم قياس السجود باستخدام مسبار الموجات فوق الصوتية عبر ممر الظهر. قد تشعر بعدم الارتياح إلى حد ما ، ولكن كلما كنت أكثر استرخاءً ، سيكون الأمر أسهل. 

سنقوم بعد ذلك بتمرير معدات Rezum من خلال مجرى البول (أنبوب الماء) باستخدام الكثير من هلام التخدير ، والذي قد يسبب لدغة مؤقتة. بعد إجراء فحص سريع للمثانة ، سنبدأ علاج ريزوم. 

في نهاية الإجراء ، سنقوم بإدخال المضادات الحيوية ومسكنات الألم (قد يشمل ذلك تحميلة مسكنة للألم في المستقيم). سيكون لديك قسطرة داخل مثانتك لبضعة أيام لتصريف البول بعيدًا دون الحاجة إلى التبول بنفسك والسماح أيضًا للبروستات بالتأقلم مع العلاج ولتنخفض أي تورم. قد يتم إعطاؤك صنبورًا أو صمامًا لتوصيله بالقسطرة.  
 

متى يمكنني العودة إلى المنزل؟ 

بعد الإجراء ، سيناقش أحد أعضاء فريق المسالك البولية العملية معك. سوف يعطونك موعدًا للعودة إلى المستشفى لإزالة القسطرة البولية ، بالإضافة إلى تقديم المشورة لك حول كيفية الاعتناء بنفسك في المنزل. عادة ما تكون في المستشفى أقل من 6 ساعات. 

يجب أن تخرج إلى المنزل مع 5 أيام على الأقل من المضادات الحيوية بالإضافة إلى بعض المسكنات. من غير المحتمل أن تشعر بأي ألم بمجرد إزالة القسطرة. 

هل هناك أي شيء أحتاج إلى مراقبته في المنزل؟ 

من الطبيعي أن تشعر ببعض الألم وعدم الراحة بعد الجراحة ، وسننصحك بأنسب مسكنات الألم لاستخدامها. 

إذا كانت درجة الحرارة لديك بعد العملية مصحوبة بقشعريرة وارتعاش ، فقد تحتاج إلى مضادات حيوية ولذلك ننصحك بالاتصال بالمستشفى حيث أجريت العملية. إذا كان هناك نزيف وجلطات دموية ، فإننا نطلب منك أيضًا طلب المساعدة.  

 

متى يمكنني العودة إلى طبيعتي؟ 

يمكنك العودة إلى العمل بمجرد أن تشعر بالراحة للقيام بذلك. إذا كنت بحاجة إلى شهادة مرضية أو لديك أي استفسارات حول هذا الموضوع ، فيرجى التحدث إلى جراحك قبل أن نخرجك إلى المنزل. عاد بعض المرضى إلى العمل في غضون أيام قليلة. سيستغرق معظمهم أسبوعًا واحدًا إجازة ، وبعضها لفترة أطول. 

يجب أن تكون قادرًا على استئناف معظم أنشطتك المعتادة في غضون أيام قليلة. من الطبيعي رؤية كمية صغيرة من الدم في البول بعد هذا الإجراء لمدة 4-6 أسابيع. يمكن للحرق عند التبول أن يأتي ويذهب. هذا يستجيب بشكل جيد لمسكنات الألم المضادة للالتهابات. 

يمكنك استئناف النشاط الجنسي بعد 4 أسابيع من إزالة القسطرة وتشعر بالراحة للقيام بذلك. من فضلك لا تقلق إذا رأيت دمًا في السائل المنوي الخاص بك والذي قد يكون مرئيًا أيضًا لمدة تصل إلى 3 أشهر.  

 
 

هل سأحتاج إلى العودة إلى المستشفى؟ 

نعم ، سنطلب منك العودة لإزالة القسطرة. سيتم ترتيب هذا الموعد عندما تحضر لإجراء عمليتك. يرجى محاولة الحصول على مثانة ممتلئة عندما تأتي لهذا الموعد ، حتى تكون إقامتك قصيرة قدر الإمكان. 

بمجرد إزالة القسطرة ، سنطلب منك إفراغ المثانة. نحن نراقب مقدار الفراغ ثم نقوم بفحص المثانة لاكتشاف أي بول متبقي في مثانتك. إذا كانت الممرضة راضية عن النتائج ، فسنخرجك من الجناح. 

ومع ذلك ، إذا كانت هناك أي مشاكل ، فقد نحتاج إلى إعادة تقويمك لفترة أخرى. 

سنطلب منك إكمال بعض الاستبيانات قبل الإجراء وبعده.  

 

ما الذي يمكن توقعه بعد إزالة القسطرة (تجربة بدون قسطرة - TWOC) 

بعد إزالة القسطرة بمجرد خروجك من المنزل ، من المهم أن تكون على دراية بما يلي ؛  

 

لمدة 24-48 ساعة قد يتدهور التدفق قبل أن يبدأ في التحسن 

  • الدم في البول طبيعي خاصة في الأيام القليلة الأولى 

  • يمكن أن تساعد زيادة تناول السوائل على تنقية البول 

  • تجنب رفع الأشياء الثقيلة أو إجهادها أمر منطقي 

  • الحرق عند التبول أمر شائع ويمكن أن يحدث هذا في أي وقت في الأسابيع الستة الأولى - وهذا يستجيب جيدًا لمسكنات الألم المضادة للالتهابات وتجنب المشروبات التي تهيج المثانة مثل عصائر الفاكهة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين 

  • من فضلك حاول ألا تصاب بالإمساك - فاجهاد لفتح الأمعاء يمكن أن يؤدي إلى النزيف وخروج الجلطات الدموية.  

 
 

الدم في بداية مجرى البول طبيعي خاصة في الأسابيع القليلة الأولى. يمكن أن يستمر هذا لمدة تصل إلى 6 أسابيع. إذا أصبح لون البول ورديًا داكنًا أو أحمر مع وجود جلطات ، فمن المهم الراحة وتناول السوائل ، وإذا لم يهدأ ذلك في غضون 24 ساعة ، فيرجى الاتصال بالجناح. 

من الطبيعي تمرير بعض الحطام في الأسابيع القليلة الأولى - سيمر ثلث الرجال أجزاء صغيرة منه  أنسجة البروستاتا في البول. يكون هذا أكثر شيوعًا إذا تم علاج الفص المتوسط (ليس كل الرجال لديهم فص متوسط في البروستاتا). 

من الممكن أن تكون هناك حاجة إلى ضمادات لامتصاص أي تسرب محرج محتمل خاصة في أول 2-3 أسابيع. هذا شيء سوف يستقر بمرور الوقت.  
 

استمر في البحث عن ما يلي ؛  

 
 

  • إذا كنت غير قادر على التبول وأصبح مؤلمًا في أي وقت في الأسبوع الأول ، فقد تحتاج إلى قسطرة أخرى لبضعة أيام. هذا لا يحدث في كثير من الأحيان. 

  • إذا كنت تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة في الأسابيع القليلة الأولى - يرجى استشارة الجناح أو الاتصال بالطبيب العام المحلي. قد تكون هناك حاجة إلى مزيد من المضادات الحيوية لعلاج عدوى المسالك البولية. 

  • إذا كان هناك دم غامق يمر من مجرى البول مصحوبًا بجلطات ، فقد تحتاج إلى مراجعة عاجلة إذا لم يكن مستقرًا.  
     

بعد 4 أسابيع 

لم تعد بحاجة إلى تجنب رفع الأشياء الثقيلة أو الجماع. 

من الطبيعي أن يكون التحسن في الأعراض البولية بطيئًا جدًا ولكن عادةً ما يحدث بعض التحسن في التدفق في هذه المرحلة. ¼ من الرجال سيظلون يواجهون بعض الصعوبات مع زيادة إلحاح التبول وتكرارها في 6 أسابيع. قد يستغرق الحصول على الفائدة الكاملة من Rezum مدة تصل إلى 6 أشهر.  
 

أسئلة مكررة 

متى يجب أن أتوقف عن تناول دواء البروستاتا؟ 

من المنطقي إيقاف الدواء بعد 4 أسابيع من العملية. إذا كانت البروستاتا كبيرة جدًا ، فقد يتم تمديدها لمدة تصل إلى 3 أشهر.  

 

هل من الطبيعي أن يكون هناك دم في سائل القذف؟ 

نعم ، هذا طبيعي ويمكن أن يستغرق عدة أسابيع حتى يستقر القذف.  
 

هل من المحتمل أن يكون التعافي أبطأ إذا كانت البروستاتا كبيرة الحجم قبل الإجراء؟ 

كلما كبر حجم البروستاتا كلما استغرقت فترة أطول لرؤية التحسن ويمكن أن يكون الأمر مزعجًا أكثر قليلاً في الأسبوع أو الأسبوعين الأولين. نظرًا لأن الحقن الإضافية للبخار مطلوبة لغدة أكبر ، فستكون أكثر تورمًا في البداية.  

 

ماذا يحدث إذا تحسنت الأعراض في البداية ثم تدهورت في غضون 3-6 أشهر الأولى؟ 

يمكن أن يحدث هذا أحيانًا في الأشهر القليلة الأولى بعد إجراء Rezum. يمكن أن يكون هذا بسبب عملية الشفاء وأحيانًا يمكن أن تسبب قطعة من نسيج البروستاتا الميتة انسدادًا جزئيًا. ليس من الصعب التعامل مع هذا ولكن من المهم إخطار طبيب المسالك البولية الخاص بك في حالة حدوث ذلك.  

 

هل يوجد حد لحجم الغدة المعالجة؟ 

نوصي بأن يكون حجم الغدة أقل من 100 مل بشكل مثالي. تشير البيانات إلى أن أفضل النتائج هي لأولئك الذين يقل حجم الغدة عن 80 مل. سيتم تقييم هذا قبل الإجراء الخاص بك. يمكننا علاج الغدد الكبيرة ولكن عادة ما تكون هناك خيارات أخرى قد تكون أفضل للبروستاتا الكبيرة جدًا.  

 

كم من الوقت سأحتاج إلى إجازة من العمل؟ 

هذا لا يعتمد على نوع العمل. إذا كان هناك الكثير من السفر والتمارين الرياضية ، فإننا نوصي بأسبوعين من وقت الجراحة. يستطيع بعض الرجال العودة إلى عمل مكتبي في غضون 2-3 أيام من الإجراء بينما يفضل البعض الآخر الانتظار حتى إزالة القسطرة.  

 

ملاحظاتك مهمة بالنسبة لنا 

التعليقات والمخاوف والإطراء والشكاوى 

إذا كانت لديك أي تعليقات أو مخاوف أو مجاملات أو شكاوى بشأن رعايتك ، فيرجى إخبارنا في أقرب وقت ممكن. يرجى التحدث إلى ممرضة المسالك البولية حتى نتمكن من المساعدة في حل مخاوفك بسرعة. 

لا يوجد وقت لحضور إحدى عياداتنا للحصول على استشارة؟_edited_edited.jpg

Contact us to get information about Rezum

what-is-rezum-vid-thumbnail.jpeg

Rezum –Water Vapor Therapy for BPH (Enlarged Prostate)  

Information for patients, relatives and carers 

This booklet has been provided to help answer some of the questions you may have about your enlarged prostate and the Rezum procedure we are offering you. It explains what Rezum is, what other treatment options are available, as well as what to expect before, during and after the Rezum procedure. 

What is BPH? 

Benign prostatic hyperplasia (BPH) is a non-cancerous enlargement of the prostate gland. BPH with associated lower urinary tract symptoms (LUTS) is increasingly common as men get older. It is estimated to increase from 50% among men between 50 and 60 years old, to 70% for men older than 70. 

Treatment options usually include making lifestyle changes for mild symptoms, as well as medication and surgical procedures such as TURP (transurethral resection of the prostate) or laser prostatectomy for men with more severe symptoms or complications of prostate enlargement, such as urinary infections or an inability to pass urine (urinary retention). 

rezum-Home_HeroBathroom-scaled.jpeg


 

What is Rezum? 

Rezum is a surgical treatment which involves a special machine using steam to ablate (remove) the particular part of the prostate that enlarges (this is called the transition zone) and causes symptoms due to BPH. 

The machine consists of a portable radiofrequency (RF) generator and delivery device that is passed into the body via your urethra (water pipe). A telescopic lens within the device allows us to guide the treatment to where it is needed. The number of treatments delivered at the time of the procedure depends on how large your prostate is. 

RF energy from the generator is applied to an inductive coil in the delivery device to heat up a measured amount of water outside of the body, which then converts the water into vapour or steam. This is then passed into the prostate tissue via a tiny needle with emitter holes to ablate the area which causes BPH. Please note that no RF energy is delivered into the body. 

The procedure takes approximately three to seven minutes to complete and patients are normally able to go home the same day. Rezum is often done under a local anaesthetic (you will be awake but the urethra and prostate will be numbed) but it can be done  while you sleep under a general anaesthetic. The procedure takes in total between 20-25 minutes. 

In comparison with other treatments, which have a longer recovery period, you should be able to resume normal activities within a few days. You should notice improvements within three weeks, although it may take up to six months to obtain the full effect. 
 

 

Is it safe? 

The generator has a number of safety features to ensure proper heating and thermal ablation of the targeted prostate tissue, while protecting the urethra during treatment. The temperature of the vapour/steam is monitored throughout and the person operating the device is in full control of delivering the treatment to the targeted area. 

Throughout the procedure, saline (salty water) is running to help the surgeon obtain a better view inside of your body. 

There have been several clinical studies on the benefits of the Rezum system and we can give you details of them on request. 

 
 

Are there any risks associated with having Rezum? 

There are of course risks with all procedures on the prostate gland including Rezum. These include the risks associated with the anaesthetic as well as the procedure. Bleeding and urinary tract infections after the procedure are not uncommon, as well as discomfort passing urine. It does take up to 3 months to notice an improvement in symptoms. This is not the case with some of the other options where the improvement is often noticed within the first few days after catheter removal. 

It is important to be aware that a catheter will be required for a few days after the operation. The duration will depend on the size of your prostate gland but it can commonly be left in for 3-10 days and sometimes longer. It is possible that the first time the catheter is removed it may not be possible to pass urine initially. We recommend that any prostate medication be continued for the first month after the treatment in order to reduce the likelihood of difficulties in the first few weeks. It can take over 4 weeks for the majority of the swelling to settle. We would also recommend abstaining from ejaculating for 4-6 weeks after the procedure, to reduce the risk of bleeding. 

The attraction of Rezum is that it can be performed under local anaesthetic (LA) or with sedation and the procedure takes 20 minutes to perform. Furthermore, it is very unlikely to upset the sexual function or ejaculatory function. Our early feedback has suggested that 5% (1 in 20) men will have drier ejaculation after the procedure but problems with the erections are rare.  

 

 

What other treatment options are available? 

Lifestyle changes and reassurance 

For men with concerns about prostate cancer and mild symptoms, reassurance and advice on diet is usually all that is required. This is known as a ‘watch and wait’ approach and is used with many men diagnosed with BPH. Treatment usually occurs once bladder symptoms interfere significantly with quality of life. A small proportion of men will require a second procedure in the first year (2%), in order to obtain the maximum benefit. The overall re-treatment rate from the US data is 4.4% at 4 years. 

 

 

Medication 

For many men, medications such as alpha blockers are used to control mild to moderate symptoms of BPH. These symptoms include frequent urination and getting up at night, as well as deterioration in the flow of urine often with hesitancy and sometimes with a feeling of incomplete emptying. Choosing the correct medication for BPH is often complex. Tablets that shrink the prostate are also an option (eg. Fin...), but these can upset sexual function in a minority. 

 

Disadvantages of treatment with medication 

  • Inadequate or short-lived improvement in symptoms and quality of life 

  • Undesirable side effects, such as light-headedness or sexual problems. 

 
 

You may not want to commit to lifetime treatment with drugs, particularly if you are already taking other medication. Remembering to take the tablets can also be an issue. 

 

 

Minimally invasive procedures 

There are options other than Rezum and these include 

 
 

  • Prostate Artery Embolization (PAE) which is performed by a radiologist (not a urologist). It tends only to be reserved for those with extremely large prostates, or who are too frail to be considered for other options. 

 
 

  • Urolift, a procedure that uses implants to retract (lift) parts of the enlarged prostate out of the way and thereby prevent it from blocking the urethra. However, not all prostates are suitable for this procedure as it depends on the size and shape of the prostate gland. 

 
 

These and other even newer minimally invasive options are currently under evaluation. There are now therefore several options for men looking for an alternative to medication, or wishing to avoid the side-effects of bigger procedures such as TURP. 

 
 

Laser treatments 

Patients are increasingly considering treatments using lasers to remove excess prostate tissue, which include procedures known as enucleation (usually Holmium laser) or vaporization (PVP using Greenlight laser). Again the risks and side-effects include infection and bleeding, although this is less likely with the Greenlight laser as the laser seals blood vessels during the procedure. Generally this is a day case procedure although some patients require an overnight stay in hospital. The chances of a deterioration in sexual function after the procedure are less than for a TURP (1-3%), but retrograde (dry) ejaculation is still common (up to 50%). Incontinence is again unusual (1%). A man with a large gland over 100 mls in volume would very likely be better suited to a laser procedure, as the symptoms are slow to improve after Rezum if the gland is large. 

 

TURP (transurethral resection of the prostate) 

This is a type of endoscopic (keyhole) surgery can be used when there is benign (non-cancerous) prostate tissue causing a blockage. The central part of the prostate is removed, which will allow urine to flow more easily from the bladder. For men with severe BPH symptoms, including retention of urine, TURP has been commonly used for a long time. This uses electricity and a wire to scoop out prostate tissue and is the most common procedure offered to men in the UK. Increasingly men are put off having this procedure as there is a small risk of major complications (1%) as well as a risk of requiring a blood transfusion (1-2%). It can also upset the sexual (erectile) function in 5-10% and will cause a drier ejaculation in over 75%. Scarring of the urethra afterwards is also more common after this procedure. Incontinence is uncommon. This hospital stay is usually 2-3 days and so is seldom possible as a day case procedure. It is often six weeks before men can return to normal activities and undertake regular exercise after having TURP. A bipolar TURP we believe is better than a monopolar TURP because of the reduced likelihood of bleeding. 

Average length of stay ın Istanbul

2 days

Length of stay in hospital

No

Anesthesia

10 minutes Lokal Anesthesia

BACK TO WORK

At once

rezum-before-and-after.jpeg

 

What happens if I decide to have Rezum? 

We will offer you a date for the 

procedure, and an appointment for the pre-assessment clinic. If you have not already had a urine flow test, we will arrange this. If you are currently taking blood-thinning medication (such as warfarin), we may ask you to stop taking it for a few days before your treatment. 
 

On the day of surgery 

We will ask you to come in on the day of your operation. Although the procedure only takes a few minutes, you should expect to be at the hospital for a few hours, longer if you are having a general anaesthetic. It is very likely that you will be able to go home the same day. We will discuss the procedure with you in detail and ask you to sign a consent form. In theatre before the operation, we will give you some strong painkillers as well as antibiotics which you will need to continue at home. You will then be given a general anaesthetic if you are having one. We recommend to keep the bowel motions soft after the procedure for 3-5 days. 

The prostrate is measured with the use of an ultrasound probe via your back passage. This may feel a bit uncomfortable, but the more relaxed you are, the easier it will be. 

We will then pass the Rezum equipment through your urethra (water pipe) using plenty of anaesthetic gel, which may momentarily sting. After a quick inspection of the bladder, we will start the Rezum treatment. 

At the end of the procedure, we will insert antibiotics and pain killers (this may include a pain killing suppository into your rectum). You will have a catheter left within your bladder for a few days to drain the urine away without the need for you to pass urine yourself and also allow the prostate to adjust to the treatment and for any swelling to go down. You may be given a tap or valve to attach to the catheter. 
 

When can I go home? 

After the procedure, a member of the urology team will discuss the operation with you. They will give you a date to return to hospital for removal of your urinary catheter, as well as advise you on how to look after yourself at home. You are usually in the hospital for less than 6 hours. 

You should be discharged home with at least 5 days of antibiotics as well as some painkillers. You are unlikely to have any pain once the catheter has been removed. 

Is there anything I need to watch for at home? 

It is normal to have some pain and discomfort after surgery, and we will advise you on the most appropriate pain killers to use. 

If you have a temperature after the procedure with shivers and shakes you may require antibiotics and so we would advise you to contact the hospital where you had the procedure. If there is bleeding and blood clots we would also ask you to seek help. 

 

When can I get back to normal? 

You can return to work as soon as you feel comfortable to do. If you need a sick certificate or have any queries about this, please speak to your surgeon before we discharge you home. Some patients have returned to work within a few days. Most will take 1 week off, some longer. 

You should be able to resume most of your usual activities within a few days. It is normal to see a small amount of blood in the urine after this procedure for 4-6 weeks. Burning when passing urine can come and go. This responds well to anti-inflammatory painkillers. 

You can resume sexual activity 4 weeks after the catheter has been removed and you feel comfortable to do so. Please do not worry if you see blood in your semen which may also be visible for a long as 3 months. 

 
 

Will I need to return to hospital? 

Yes, we will ask you to return to have your catheter removed. This appointment will be arranged when you come in for your procedure. Please try to have a full bladder when you come for this appointment, so that your stay will be as short as possible. 

Once we have removed the catheter, we will ask you to empty your bladder. We monitor how much you void and then do a bladder scan to detect any urine remaining in your bladder. If the nurse is happy with the results, we will discharge you from the ward. 

However, if there are any problems, we may need to recatheterize you for a further period. 

We will be asking you to complete some questionnaires before and after the procedure. 

 

What to expect following the catheter removal (Trial WithOut Catheter - TWOC) 

After catheter removal once you have been discharged home it is important to be aware of the following; 

 

For 24-48 hours the flow may deteriorate before it starts to improve 

  • Blood in the urine is normal particularly for the first few days 

  • Increasing fluid intake can help the urine to clear 

  • Avoiding heavy lifting or straining is sensible 

  • Burning when passing urine is not uncommon and this can occur at any time in the first 6 weeks – this responds well to anti-inflammatory painkillers and avoiding drinks which irritate the bladder such as fruit juices and caffeine containing drinks 

  • Please try not to get constipated – straining to open the bowels can trigger bleeding and the passage of blood clots 

 
 

Blood at the start of the urinary stream is normal particularly in the first few weeks. This can last as long as 6 weeks. If the urine becomes a dark rose colour or red with clots it is important to rest and take fluids, and if this doesn’t settle within 24 hours please contact the ward. 

It is normal to pass some debris in the first few weeks – 1/3 of men will pass small bits of  prostate tissue in the urine. This is more common if the median lobe has been treated (not all men have a median prostate lobe). 

It is possible that pads may be required to absorb any potentially embarrassing leakage particularly in the first 2-3 weeks. This is something that will settle over time. 
 

Continue to look out for the following; 

 
 

  • If you are unable to pass urine and it becomes painful at any time in the first week you may need another catheter for a few days. This doesn’t happen very often. 

  • If you get a ever (high temperature) in the first few weeks – please consult the ward or contact your local GP. Further antibiotics may be required to treat a urinary tract infection. 

  • If there is dark blood passing from the urethra with clots and it is uncomfortable you may require urgent review if it is not settling. 
     

After 4 weeks 

You no longer need to avoid heavy lifting or sexual intercourse. 

It is normal for the improvement in the urinary symptoms to be quite slow but usually some improvement in the flow has occurred by this stage. ¼ of men will still be having some difficulties with increased urinary urgency and frequency at 6 weeks. To get the full benefit of Rezum can take as long as 6 months. 
 

Frequently asked questions 

When should I stop my prostate medication? 

It is sensible to stop the medication 4 weeks after the procedure. If the prostate is very large then this may be extended to up to 3 months. 

 

Is it normal to have blood in the ejaculation fluid? 

Yes this is normal and can take several weeks for ejaculations to settle. 
 

Is it likely to be a slower recovery if my prostate was large before the procedure? 

The bigger the prostate the longer it can take to see an improvement and it can be a bit more uncomfortable in the first week or two. As additional injections of steam are required for a bigger gland it will be more swollen to start with. 

 

What happens if my symptoms initially improve and then deteriorate within the first 3-6 months? 

Occasionally this can happen in the first few months following the Rezum procedure. This can be due to the healing process and sometimes a piece of dead prostate tissue can cause a partial blockage. This is not difficult to deal with but it is important to notify your Urologist if this occurs. 

 

Is there a limit to the size of gland treated? 

We would recommend gland volumes are less than 100mls in size ideally. The data would suggest that the best results are for those with a gland volume of less than 80 mls. This will be assessed before your procedure. We can treat larger glands but there are usually other options which may be superior for very large prostates. 

 

How much time will I need off work? 

This does depend on the type of work. If there is quite a lot of travelling and exercise we would recommend 2 weeks from the time of surgery. Some men are able to return to a desk job within 2-3 days of the procedure whilst others will prefer to wait until after the catheter has been removed. 

 

Your feedback is important to us 

Comments, concerns, compliments and complaints 

If you have any comments, concerns, compliments or complaints about your care, please let us know as soon as possible. Please speak to the urology specialist nurse so that we can help to resolve your concerns quickly. 

لا يوجد وقت لحضور إحدى عياداتنا للحصول على استشارة؟_edited_edited.jpg